logo

فعاليات الندوة العلمية بين كلية الطب البيطرى جامعة قناة السويس و معهد بحوث الصحة الحيوانية بالإسماعيلية و مركز التدريب والتعلم و الإستشارات.

تحت رعاية أ.د/ ناصر مندور رئيس الجامعة تم اليوم الخميس الموافق ١٩ /٥/ ٢٠٢٢م فعاليات الندوة العلمية بين كلية الطب البيطرى جامعة قناة السويس و معهد بحوث الصحة الحيوانية بالإسماعيلية و مركز التدريب والتعلم و الإستشارات.

تحت عنوان : ” التغيرات المناخية و أثرها على الإستزراع السمكى فى مصر ومردودها الإقتصادى”

حيث بدأت الندوة بكلمة أ.د/ ناصر مندور رئيس الجامعة قائلا إن الدولة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى تُولى مشروع الإستزراع السمكى بمنطقة قناة السويس و سيناء اهتماما كبيرا بهدف خلق مجتمعات عمرانية جديدة و تحقيق الإكتفاء الذاتى من الأسماك و تقليل الإستيراد و تصدير فائض الإنتاج.

و أضاف سيادته أن مشروعات الإستزراع السمكى يساهم بوجه عام فى تعزيز إنتاج الثروة السمكية على أرض مصر و أن جامعة قناة السويس لديها اهتمام خاص بمثل هذه المشروعات و أكد أنه في ظل التغيرات المناخية التى يشهدها العالم علينا أن نعمل سويا من أجل مواجهة تحديات المناخ و محاولة تنمية قطاع الثروة الحيوانية الداجنى و السمكى و الحيوانى.

و متمنياً لندوة اليوم أن تخرج بتوصيات علمية و تصورات متوقعة لما تنجم عنه التغيرات المناخية موضحا أن الاهتمام بالمناخ و تأثيراته هو توجه الدولة وفق خطتها ٢٠٣٠م و أن يتوجه البحث العلمى بكل جهاته و مراكزه لهذا المحور البحثى.

و عن الوضع الراهن للثروة السمكية فى مصر أوضح أ.د/ صلاح الدين مصيلحى رئيس جهاز حماية و تنمية البحيرات و الثروة السمكية أن الثروة السمكية فى مصر قطاع واعد لتوفير البروتين الحيوانى و هى أحد قطاعات الإقتصاد المصرى الهامة و أن مصر قاربت على تحقيق الإكتفاء الذاتى فى إنتاج الأسماك مؤكداً أن الدولة تسعى لزيادة الإنتاج السنوى و رفع معدل إنتاج البحيرات المصرية التسعة و التوسع فى الإستزراع التكاملى مشيراً إلى أن التحدى البيئى و تحدى التغيرات المناخية هو من أكبر التحديات التى تواجه الثروة السمكية.

و أضاف سيادته أن تأثيرات التغيرات المناخية السلبية مثل الجفاف و التصحر يقابلها تغيرات إيجابية مثل إرتفاع منسوب المياه و هو ما يتطلب إستحداث تكنولوجيا جديدة فى مجال الإستزراع السمكى.

و عن الآفاق المستقبلية للإستزراع السمكى فى مصر أوضحت أ.د/ داليا منصور عميد كلية الطب البيطرى أن كلية الطب البيطرى منذ نشأتها على يد أ.د/ عبد الحميد شلبى عام ١٩٨٦م تعمل على النهوض بالكلية و تقدمها العلمى و إثراء حركة البحث العلمى إلى أن حصلت الكلية على الإعتماد و الجودة لدورة ثانية و ظهرت فى تصنيف شنغهاى العلمى لأول مرة كما اعتمدت (٤) برامج دراسية جديدة لمرحلة البكالوريوس و برنامج للدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة.

و فى تعاونها مع جهاز حماية و تنمية البحيرات و الثروة السمكية وقعت الكلية أول بروتوكول تعاون قام بتدريب (٤٠٠) متدرب على مدى (١٥) أسبوع تدريبى عنالأمان الحيوى للمزارع السمكية.

و أوضح أ.د/ ممتاز شاهين نائب رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات و الثروة السمكية أنه من دواعى فخرنا جميعا أن تستضيف مصر المؤتمر الدولى للتغيرات المناخية فى نوفمبر القادم و التى تؤثر على الإنسان و الحيوان و النبات مشيراً إلى هناك توجه للبحث عن مصدر بروتين بديل عن اللحوم الحمراء و تابع أن التعاون العلمى مستمر و مثمر بين جامعة قناة السويس و معهد بحوث الحيوان بكل إمكاناته و معاملة المرجعية فى مجالات السلامة و الصحة المهنية و الأمن و الأمان الحيوى.

و أوضح أ.د/ عصام الدين كامل مدير مركز التدريب و التعلم و الإستشارات و رئيس قسم الكيمياء بمعهد بحوث الصحة الحيوانية بالدقى و الذى أكد أن الندوة العلمية تقع ضمن الخطة التدريبية للمعهد موضحاً أن الأنشطة الحيوانية للإنسان و الصناعية أطلقت كميات كبيرة من الغازات و الملوثات البيئية و تابع أن الهدف من هذه الندوة العلمية هو إلقاء الضوء على المخاطر البيئية و التحذير منها و من تأثيراتها على المزارع السمكية و تكثيف النشاط البحثى و وضع الحلول العلمية لها. و تحدثت أ.د/ نشوة محمود إسماعيل مدير معمل الإسماعيلية الفرعى فى الجلسة الإفتتاحية للندوة عن التغير المناخى فمنذ القرن ال١٩ أصبحت الأنشطة الحياتية هى المسبب الرئيسى لتغير المناخ و انبعاث الغازات التى تحيط بالكرة الأرضية و الطبيب البيطرى له أدوار عديدة مثل الإشراف على المزارع السمكية بتطبيق الوقاية و الأمان الحى فتقوم الأجهزة المعنية بوضع الرؤية الحالية والمستقبلية طبقا لرؤية القيادة السياسية و قدمت سيادتها بجزيل الشكر لرئيس الجامعة و لجميع شركاء النجاح و لكل من يعمل على أرض مصر لحماية شعبها.

هذا و قد قام أ.د/ ناصر مندور رئيس الجامعة و أ.د/ داليا منصور عميد كلية الطب البيطرى بإهداء شهادات التقدير للمشاركين فى الندوة.

فى حضور أ.د/ ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و البحوث و أ.د/ محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب و السيدة/ هدى فرج أمين عام الجامعة و السادة الوكلاء كلية الطب البيطرى جامعة قناة السويس :

– أ.د/ محمد الشبراوى وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب

– أ.د/ أمينة دسوقى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

– أ.د/ رانيا حلمى وكيل الكلية للدراسات العليا و البحوث

– م/ مدحت خليفة أمين الكلية

و لفيف من أعضاء هيئة التدريس بالكلية و الإستزراع السمكى و مديرية الطب البيطرى و الهيئات العلمية و الجامعات المصرية و المراكز البحثية و السادة نواب الإسماعيلية م/ أحمد عثمان و د/ رضوى جعفر.

و أشرف على تنفيذها:

– أ.د/ داليا منصور عميد كلية الطب البيطرى بجامعة قناة السويس و رئيس الندوة

– أ.د/ نشوة محمود إسماعيل مدير معمل الإسماعيلية الفرعى لصحة الحيوان و مقرر الملتقى.

بالتعاون مع وحدة خدمة المجتمع :

– د/ دعاء حسنى مدير وحدة خدمة المجتمع

– د/ هبة عبدالرازق نائب وحدة خدمة المجتمع

– د/ أحمد حافظ عضو وحدة خدمة المجتمع

و منسق الندوة :

– أ/ علياء على محمد

– أ/ فاطمة شعراوى

– أ/ تغريد سليم

– الطالبة/ علياء رضا بالفرقة الرابعة

– الطالب/ محمد فريد بالفرقة الأولى